تكنولوجيا

سلسلة تعلم الذكاء الاصطناعي: 7 نصائح لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال والمهام اليومية

محاكاة الأدوار

الذكاء الاصطناعي ماهر جدًا في محاكاة الأدوار وخاصًا إذا كانت بارع في وصفها بطريقة محددة وبسيطة. لذلك إذا كنت تستخدم أداة من أدوات الـ ai  وليكن  chat gpt وترغب في جعله يكتب قطعة محتوى احترافية أو يولد أكواد خاصة بإنشاء صفحة أو موقع؛ فمن الأفضل أن تحدد له من البداية الدور الذي سيلعبه وليكن مثلًا : أنت كاتب محتوى تسويقي  باللغة العربية محترف وهكذا.

كن محددًا

بالرغم من كل الثناء الذي يحصل عليه الذكاء الاصطناعي بسبب قدراته على فهم اللغات الطبيعية للبشر والسياق بينها، إلا إنه مازال يواجه صعوبة شديدة في فهم الكلمات والجمل المركبة أو التي يتم الإسهاب فيها بلا داعي أو معنى. لذلك من الأفضل عند مخاطبة الـ  ai  أن تركز من البداية على الكلمات التي يتم استخدامها، وأن تكون محدد فيها بشدة ، مثلًا لا تقل  قم بكتابة مقالة طويلة أو عدد كلماتها كثيرة عن الموارد البشرية فحسب، بل قل أنت كاتب محتوى تسويقي باللغة العربية محترف. قم بكتابة مقال عن الموارد البشرية، متخصص في كيفية الحصول على وظيفة فيه لحديثي التخرج، على ألا تقل عدد الكلمات فيه عن 2500 كلمة ولا تزيد عن 5000.

استخدم كلمات مفتاحية

تميل الخوارزميات والآلات والتطبيقات بصورها المختلفة إلى الفهم بطريقة أفضل عند استخدام الكلمات الدلالية والكلمات الافتتاحية الشائعة والواضحة، دون الحاجة إلى وجود كنيات أو تشبيهات؛ فمثلًا إذا كنت ترغب في فكرة تصميم لقصة أطفال يكون فيه الأسد جزء من عناصر الصورة، لا تقل له أرغب في صورة يظهر فيها ملك الغابة في المنتصف، بل قلها واضحة أرغب في أن يتوسط الأسد منتصف الصورة في التصميم.

قم بتدريبه

  يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر كفاءة عندما يتم تدريبه جيدًا على الطريقة التي تفضلها في الإجابة، فمثلًا إذا كانت إجابته الأولى لا تستحسنها، قم بسؤاله عن طبيع المعلومات التي يحتاجها لأداء المطلوب بطريقة أفضل. قم بالتعليق على إجابته بالاستحسان على ما يعجبك ورفض ما لا يلاقى توقعاتك. قم بالرد على إجابته وغير فيها حتى تصل معه إلى أفضل سيناريو متكافئ مع ما ترغب في الوصول إليه بسهولة.

لا تغفل عنه

للذكاء الاصطناعي وعي خاص به، هذا الوعي ينشط عندما تستخدم التطبيق أو البرنامج ويغفل عندما تنتقل إلى صفحة اخرى في المتصفح أو تزور تطبيق أخر. نعم عندما تعود مرة أخرى للمحادثة سيتذكر البرنامج ما كنتم تتحدثون عنه، لكنه لن يكون بنفس جودة الأداء، إذا لم تخرج من الصفحة من البداية. لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على إجابات شافية لك وصحيحة، من الأفضل أن تظل محافظًا على وعيه الإلكتروني حتى انتهاء الطلب.

حدد ما لا ترغب فيه

اتفقنا مسبقًا أن تحديد متطلباتك عند التعامل مع الذكاء الاصطناعي ضرورة واجبة، وحينما قصدنا أن تكون محددًا قصدنا أن تحدد للدرجة التي تفهم فيها الآلة ما الذي ترغب فيه وما لا ترغب فيه بالتفصيل؛ فهذا يساعدها على تصفية العدد اللانهائي من النتائج التي يمكنها توليدها، وتساعدك على الوصول إلى الإجابة التي ترغب فيها بسهولة ومن أول مرة دون تعديل.

امنحه أمثلة

إذا كان لديك تصور واضح أو قريب من النتيجة التي ترغب في الوصول إليها مع الذكاء الاصطناعي؛ فمن الأفضل أن تزوده بهذه الأمثلة أي كانت؛ فهذه المراجع أو الأمثلة تٌعامل كأدوات للتدريب والتعلم، يستطيع من خلالها فهم مرادك بطريقة واضحة ومحاكاته والتطوير منه كذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى